أيهما أفضل خبز الشعير والقمح

 أيهما أفضل خبز الشعير والقمح

أيهما أفضل خبز الشعير والقمح؟

لا يوجد فرق معنوي بين الشعير والقمح من حيث الشكل ، فهما متشابهان للغاية في المظهر الخارجي ، ولكل منهما قيمة غذائية مفيدة وضرورية للإنسان ، لكن القمح له قيمة غذائية أعلى من الشعير.


أيهما أفضل خبز الشعير والقمح
أيهما أفضل خبز الشعير والقمح

وذلك لأنه على عكس الشعير الذي يحتوي على أنواع من الحبوب الكاملة ، فهو يحتوي على المكونات الثلاثية للحبوب مثل بذور السويداء والنخالة.


لذلك يبدو أن القمح يحتوي على قيمة غذائية أعلى من الشعير ويستخدم أيضًا في صنع الخبز. وهو من أهم الحبوب الغذائية وضرورية جدًا للإنسان ولا يمكن تناوله ، لكن خبز القمح هو الأفضل لاحتوائه على المزيد العناصر الغذائية والقيم الغذائية مثل خبز الشعير.


الفرق بين الشعير والقمح

بالرغم من التشابه الوثيق بين الشعير والقمح إلا أن هناك بعض الفروق الواضحة بينهما ، من أهمها ما يلي:


الشعير فاتح اللون على عكس القمح الغامق اللون.

يمكن أن ينمو كل من الشعير والقمح في ظروف مناخية مختلفة ، سواء كانت جافة أو باردة أو باردة أيضًا ، والتي تميل إلى أن تكون معتدلة ، ولكن الشعير يمكن أن يتحمل الظروف المناخية القاسية والقاسية بشكل أفضل من القمح.

يحتوي القمح على جذور وراثية متفرعة بينما يحتوي الشعير على جذور وراثية متفرعة وجذور عرضية.

يبلغ عدد السنيبلات في الشعير حوالي 8 ، بينما يبلغ عدد السنابل في القمح حوالي 9.


نطاق القمح أوسع بكثير من نطاق الشعير حيث يتم استخدامه لصنع الخبز وهو مصدر أساسي لا غنى عنه للحياة.

القمح أغلى من الشعير بسبب تكلفته الصناعية ومناطق البيع.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في خبز الشعير


فوائد القمح والشعير

الآن وقد عرفنا إجابة السؤال أيهما أفضل خبز الشعير والقمح؟ الجواب خبز القمح أفضل لاحتوائه على العديد من المواد والقيم الغذائية ، وسنتعرف الآن على الفوائد والقيم الغذائية التي يحتوي عليها كل من القمح والشعير على النحو التالي:


فوائد القمح

لا يحتوي القمح الأبيض المكرر على أي فوائد صحية للإنسان ، ولكنه يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وخطر الإصابة بالسمنة ، بينما يحتوي القمح مع النخالة والقمح الكامل على العديد من الفوائد والقيم الغذائية لجسم الإنسان. هذه الفوائد هي ما يلي:

يحتوي علي الكثير من الألياف وهي تساعد علي كفاءة الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل كثيرة مثل الامساك وعسر الهضم وغيرها من المشاكل.


يقي الجهاز الهضمي من الإصابة بسرطان القولون لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

به الكثير من الفيتامينات الهامة 

يمد الإنسان بالطاقة اللازمة لأداء جميع الأنشطة اليومية لاحتوائه على الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم.

يحتوي على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، وخاصة فيتامين ب الضروري لجسم الإنسان ، والذي يمدّه بالطاقة التي يحتاجها لمختلف الأنشطة البدنية واليومية ، كما يساعد على تحسين وظائف المخ.

يقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان.

يملأ الإنسان لفترة طويلة.

يحافظ على صحة العين لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين هـ والعديد من الفيتامينات الأخرى ، كما أنه يحتوي على الزنك الذي يساعد في تحسين البصر.

فوائد الشعير

يتميز الشعير بالعديد من المزايا ، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والضرورية لجسم الإنسان وصحته ، ومن أهمها ما يلي:


يحتوي الشعير على العديد من العناصر المهمة لصحة الهيكل العظمي وصيانته وتقوية العظام ، من أهمها الحديد والزنك والفوسفور والمنغنيز والمغنيسيوم.

يحتوي على الكثير من الألياف التي تفيد في خفض مستوى الكوليسترول في دم الإنسان ، كما تساعد في حماية الجسم من أمراض القلب وخطر انسداد الشرايين.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية الموجودة في الخبز الأسود


القيمة الغذائية للقمح


يحتوي 100 جرام من القمح على العديد من العناصر المهمة للإنسان ، مثل: البروتينات ، والنحاس ، والأملاح ، واليود ، والمنغنيز ، والعديد من الفيتامينات الهامة والضرورية لجسم الإنسان ، ومحتوى عالي من السعرات الحرارية يصل إلى حوالي 198 سعرة حرارية.

google-playkhamsatmostaqltradent